skif serbest ah xorshid


منتدى ثقافي@ رياضي@ترفيهي@نرجو ان ينال اعجابكم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الأدارة  :  أهـلاً   وسـهـلاً   نـورتـو  مـنـتـداكـم   الـغـالـي , بـمـشـاركـتـكـم   وأقـتـرحـاتـكـم   يـزدهـر   مـنـتـدانـى .......
www.syrchat.com/login.php?room=5582

شاطر | 
 

 أحزمة الكاراتيه و معنى اكل حزام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
xorshid
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 23/02/2011
العمر : 26
الموقع : سوريا محافظد الحسكة

03042011
مُساهمةأحزمة الكاراتيه و معنى اكل حزام



ما هي الكاراتيه أساليبها فنها كل شيء عنها
الكاراتيه لغة : عند كتابة كلمة كاراتيه باللغة اليابانية نجد أنها مكونة من مقطعين :
الأول : وينطق "كارا" أو "كو" ويعني خالي أو فارغ.
والثاني: وينطق " تيه " أو "شو" ويعني اليد .
فيكون تعريف الكاراتيه اللغوي " اليد الفارغة " طبعاً لأنها قتال من دون سلاح .
معنى الكاراتيه الاصطلاحي :
الكاراتيه هو نظام قتال يستعمل الأيدي والأقدام والركب والمرافق كأسلحة ، وتم تطويرها في جزيرة أوكيناوا ثم تم نقلها إلى اليابان في أواخر القرن التاسع عشر ومنها انتشرت إلى العالم .
نشأتها وأماكن انتشارها:
تقول الأبحاث التاريخية أن هذه اللعبة نشأت في الهند منذ خمسة آلاف سنة تقريباً ، عندما بدأ أحد الأغنياء هنالك ، وكان مهرجاً هندياً ، بدأ يفكر بطريقة للدفاع عن النفس مميزة عن الأساليب المعروفة حيث لا يستخدم فيها الإنسان سوى وسائل طبيعية وهبته إياها الطبيعة . فقام بمراقبة الحيوانات ، وملاحظة استخداماه لأعضائها في الدفاع عن نفسها أو عند مهاجمة أعدائها فركز بشكل أساسي على مراقبة النمر ، هو يفترس طريدته ، وعلى الطيور الجارحة عندما تنقض على فرائسها ، وشدد مراقبته على حركات الأرجل والأجنحة أثناء هذه العمليات .
بدأ هذا الفن بالتطور عندما بدأ هذا الرجل بتطبيق ما اقتبسه من حركات في دفاع الإنسان عن نفسه وفي هجومه على خصومه . فقام بدراسة مواطن الضعف والقوة في أعضاء وأجزاء الجسم البشري.
بعد ذلك انتقل هذا الفن من الهند إلى الصين بواسطة بوذي ضارما – رجل الدين الهندي وذلك في القرن الرابع الميلادي . وفي الصين تطورت هذه اللعبة وتعددت فنونها وطرق ممارستها ، كما أصبح لها أسماء عديدة – تمارس بها . راح هذا الراهب يلقن الصينيين دروساً في السيطرة على العقل ، ويدربهم على تمارين قاسية جمعت بين التنفس العميق والتأمل واستخدام قبضة اليد في صد الأشرار والمجرمين .
أهم الفنون القديمة لهذه اللعبة :
- فن سوسو. وهي مصارعة صينية تشبه الجيدو.
- فن كيميو . وهي قبضة اليد ، وعرفت بأسماء عديدة منها شوافا ، كونغ فو ، تي .
- فن جوجوتو. عبارة عن لقطات معينة ، وتشابك بين فردين يستخدمان مفاصل اليدين والرجلين كي يحدث إخلال بتوازن جسم الخصم يمكننا اعتبار فن كونغ فو أعرق فنون القتال في الصين ، وكل فنون هذا القتال تعتبر امتداد لفن كونغ فو .
انتقلت هذه اللعبة إلى أوكيناوا، وعن طريق رجال الدين أيضاً ، وبعض التجار والمحاربين ، فلاقى هذا الفن كل اهتمام ، وأصبح وسيلة من وسائل الدفاع الوطنية بعد احتلال اليابان لهذه الجزر ، واستخدم الجيش الأوكيناوي هذا الفن كسلاح لمحاربة الجيوش الغازية ، فأطلق عليه اليابانيون السلاح الخفي .
فأصبحت كلمة تي (اليد ) تعني الكاراتيه وفي العام 1905 أصبحت مادة الدفاع عن ، النفس في منهاج التربية الرياضية الحكومية في أوكيناوا، وأصبحت كلمة كاراتيه رسمية بدلاً من تي ، وظهر عام 1917 اسم جديد في عالم هذا الفن (فوناكوشي جيش ) الياباني ، والذي نشأ في جزر أوكيناوا وقد بدأ بممارسة هذا الفن وهو في الحادية عشرة سنة .
نقل هذا الفتى الشجاع فن الكاراتيه إلى اليابان عام 1915، وعمل على تطويره ونشره ، وأعطاه النفحة اليابانية وفي العام 1937 أطلق فوناكوشي ومعاونوه على هذا الفن اسم الكاراتيه بالمصطلحات اليابانية .
الكاراتيه والفنون الرياضية المشابهة :
الكاراتيه والتايكواندو:
تستخدم لعبة التايكواندو ركلات الأرجل بشكل أساسي في القتال وأما الأيدي فتستخدم في الغالب للدفاع وفي النادر لتسديد اللكمات . يقف لاعب التيكواندو في الغالب وقفات متقاربة وعالية حيث يقترب شكل الوقفة إلى الوقفة العادية لغير اللاعب للتايكواندو . وأثناء القتال يكثر لاعب التايكواندو من القفزات السريعة والدوران فلا تكون الوقفة ثابتة بخلاف الكاراتيه ، فإن لاعب الكاراتيه يستخدم الأيدي بشكل جيد في القتال ويستخدم الأرجل في الركلات وفي كنس قدم الخصم لإسقاطه أرضاً . وتكون وقفة لاعب الكاراتيه منخفضة و ثابتة أو عالية مع ثبات .
ويتشابه الكاراتيه والتايكواندو في الزي الرسمي إلى حد ما . فبالنسبة للتايكواندو يكون القميص مقفل من السفل ويحمل فتحة على شكل رقم 7 في الأعلى وتكون في الغالب ملونة باللون الأسود . أما قميص الكاراتيه فيكون مفتوح تماماً ويتم ربط الجانب اليمين إلى اليسار والجانب اليسار على اليمين .
الكاراتيه والجودو
تعرف لعبة الجودو بالمصارعة الإغريقية اليابانية وتهدف إلى إسقاط الخصم وشل حركته .
يعمد لاعب الجودو إلى التشبث بخصمه ولإخلال توازنه وطرحه أرضاً بينما لاعب الكاراتيه يحاول أن لا يكون ملاصقاً لخصمه أو مسكه ويكتفي بتسديد الضربات السريعة القوية لينهي هجوم خصمه قبل أن يكمل الخصم اعتدائه .
ويتشابه الكاراتيه والجودو ي الزي الرسمي إلى حد كبير أيضاً ويمكن الاختلاف في نوع القماش المصنوع منه حيث أن زي الجودو ثقيل نسبياً ليتناسب مع طبيعة اللعبة من مسك وسحب . وأما زي الكاراتيه فيكون خفيف ليتناسب مع سرعة حركات اللاعب ولا يعيق حركته .
الكاراتيه والأكيدو
تطبق نفس الاختلافات بين الكاراتيه والجودو تقريباً مع اختلاف بسيط فإن الأكيدو تشمل على الكثير من العادات والمعتقدات الدينية اليابانية ، فيكثر فيها التحيات والسجدات والتأملات ويثكر فيها الكلام عن ما يسمى بال "كي" حيث يعتقد اليابانيون أنه يعطيهم المزيد من القوة والتركيز . كما تحتوي الأكيدو على الكثير من المعتقدات والتقنيات أيضاً .
على العموم يعمد لاعب الأكيدو إلى الإخلال بتوازن خصمه والاستفادة من قوة الخصم . أما لاعب الكاراتيه فيسقط خصمه بطريقة ما يعرف بالكنس للقدم والإسقاط أثناء القتال .
الكاراتيه والكونغ فو
يطلق الاسم كونغ فو على الكثير من الفنون الصينية الشبيهة بفن الكاراتيه . الاختلاف الأساسي بين الكاراتيه والفنون الصينية الأخرى هو أن حركة لاعب الكاراتيه تعتمد على تقدير المسافة والتوقيت المناسبين لتكوين الضربة الفعالة .
الكاراتيه كفن للدفاع عن النفس :
نلخص المقارنات السابقة فنقول إن الكاراتيه رياضة عنيفة يسهل التدرب عليها ، فهو يهدف إلى إيقاع أكبر ضرر للخصم بأقل جهد بواسطة تقنيات دفاعية وهجومية مدروسة . لاعب الكاراتيه ماهر في القتال وجه لوجه يهجم بضربات مباشرة ودقيقة . كما يدرب فن الكاراتيه لاعبيه على استخدام جميع أجزاء الجسم الممكن استخدامها في العراك والدفاع عن النفس
ماذا تعني كلمة شوتوكان؟
تتكون كلمة شوتوكان من ثلاث مقاطع "شو" مأخوذ من كلمة "ماتشو" وتعني شجر الصنوبر "تو" تعني التموج أو التذبذب "كان" تعني معبد أو مدرسة . مما سبق نستنتج أن الشوتوكان تعني مدرسة تموج شجر الصنوبر . وكان مؤسس هذا الأسلوب والمعلم الأول لمدرسة الشوتوكان جيتشين فاناكوشي عندما أتى بالكاراتيه من جزيرة أكيناوا إلى اليابان . وقد بنى تلاميذ فاناكوشي المدرسة عم 1939 تخليداً لمعلمهم وأسلوبه . ولقد تم تدمير هذه المدرسة خلال القصف الأمريكي لليابان إبان الحرب عام 1945م.
ما يميز فن الشوتوكان؟
تعرف لعبة الشوتوكان باللكمات المباشرة والركلات من وقفات مختلفة وتشدد على الوقفات الصحيحة والتوازن الكامل عند تسديد الضربات كما تشدد على التقنيات الفنية لكل حركة لذا يجب التمرن على الحركات الأساسية بصورة دائمة للإبقاء على كفاءة اللاعب . الهدف وراء ذلك هو صقل مهارة اللاعب بحيث ينهي خصمه بسرعة وبأقل جهد . وخاصة عندما يكون هناك عدة خصوم في نفس الوقت .
الشوتوكان والأسلحة :
لعبة الشوتوكان تتطلب الكثير من الجهد والوقت لكي تتقن جيداً . ونظراً لازدحام المنهج التدريبي المقرر لللاعبين , ودقة الأداء المطلوب فإنه لا يوجد وقت للتدريب على الأسلحة ، معظم مدارس الشوتوكان تفضل صرف جل الوقت للتدريب على الكاتا والقتال والأساسيات الحركية .
فالتدريب على الأسلحة يضعف من جودة ودقة الحركات الأساسية في لعبة اليد الفارغة "الكاراتيه " . ومع ذلك يلجأ البعض بعد عشر سنوات من التدريب المستمر في نوادي الشوتوكان إلى التعلم التدرب على استخدام فنون القتال بالسلاح كشيء ثانوي خارد النادي . ولا يعني ذلك أن التدريب على الأسلحة التي تقوم عليها فلسفات مدارس أخرى أمر خاطئ ولكن ببساطة الوقت المهدر على الأسلحة الأولى أن يستفاد منه لصقل المهارات الأساسية . وفي الغالب إذا حاول اللاعب المبتدئ تعلم لعبة أخرى في الدفاع عن النفس فإنه يكون ضعيف فيهما معاً وعلى قول المثل صاحب البالين كذاب .
لذا وقبل أن تتدرب على الننشاكو أو العصي والسيوف اصرف وقتاً أكثر للتدرب على الكاتا وصقل مهارتك الحركية ورفع قدرتك القتالية .
رمز الشوتوكان
لماذا اتخذت مدرسة الشوتوكان رمز النمر شعاراً لها ؟ من صمم هذا الشعار ؟ ولماذا النمر بالذات؟
في الحقيقة يوجد قصتين لهذه الأسئلة ، إحداها تاريخية والأخرى تخمينية ، القصة التاريخية تقول:
عندما عزم فاناكوشي على تأليف كتاب عن الكاراتيه . والذي يعتبر كتاب الكاراتيه الأول . أعطى فاناكوشي الكتاب رسام يدعى " كان كوسوجي هوان " ليصمم كوسوجي غلاف الكتاب . في اللغة اليابانية ، "ماكي نو تورا" يعني المستند المكتوب الرسمي للفن . وكان كتاب فاناكوشي يحمل ذلك الاسم حيث أنه الكتاب الأول للكاراتيه . وتعني كلمة "تورا" أيضاً النمر . فكان هذا الشبه الذي سبب كوسوجي أن يصر على استعمال نمر عندما صمم غطاء الكتاب هكذا صار رمز مدرسة الشوتوكان .
أما القصة التخمينية تقول :
كان فاناكوشي إذا أراد أن يهدئ أعصابه أو يستجمم كان يتمشى على جبل اسمه "توراو" ويعني باليابانية ذيل النمر ، وسمي بذلك لأنه يشبه ذيل النمر . ولحب فاناكوشي لذلك الجبل قرر أن يكون النمر شعاراً فنه . ولأن النمر يعبر عن فن الكاراتيه من القوة وسلامة التفكير.
قانون الكاراتيه (الكوميتيه)
مادة 1- منطقة ملعب الكوميتيه:
1- يجب أن يكون الملعب مستوي ومسطحاً تماماً وخالي من أي شيء قد يشكل خطراً على المتبارين .
2- يجب أن يكون الملعب (البساط ) مربع الشكل بمساحة 8 ثمانية أمتار مربعة (تقاس من الخارج ) ولسلامة اللاعبين يجب تحديد الملعب بمترين إضافيين من خارجه من كل جانب من جوانب الملعب كما يجب أن لا يرتفع عن متر واحد كحد أقصى من سطح الأرض . فتكون المساحة للملعب 12 متر على الأقل من كل جانب كي يشمل مساحة الملعب وكذلك منطقة الأمان .
3- يجب رسم خط بطول 50 سم وعلى بعد مترين من المنتصف ليكون موقع لحكم الساحة .
4- يجب رسم خطين متوازيين طول كل منهما متر واحد على بعد متر ونصف المتر من المنتصف .
5- يجلس قضاة الساحة في منطقة الأمان واحد وراء كل لاعب وواحد مقابل حكم الساحة . ويكون لدى كل منهم علم أزرق وآخر أحمر .
6- تخصص طاولة للجنة التحكيم تكون خارج منطقة الأمان خلف مكان الحكم .
7- تتكون لجنة التحكيم على الأقل من :
أ- حكم وسيط مزود بعلم أزرق وآخر أحمر وصافرة .
ب- مراقب النقاط المسجلة .
ج- مسجل النقاط .
د- ميقاتي.
8- يجب توفر لوحة توضح النقاط المحرزة من كل لاعب على أن تكون النقاط لكل لاعب بلون اللاعب (أزرق وأحمر ) .
الشرح :
1- يجب ألا يكون هناك أي إعلانات أو أسوار أو حوائط وخلافه في مسافة أقل من متر من نهاية منطقة الأمان .
2- البساط المستخدم يجب أن يكون من النوع الغير قابل للتزحلق وعلى أن يكون ملامس للأرض جيداً وذو معامل احتكاك قليل في سطحه العلوي ويجب ألا يكون بنفس سمك أبسطة الجودو حيث أنها تحد من الحركة في الكاراتيه .
يجب على الحكم أن يتأكد من نوع البساط بحيث يكون ثابت ولا يتحرك أثناء المباراة . حيث أن الفواصل قد تكون مصدر خطر . الأبسطة يجب أن تكون من النوع المعتمد تصميمه من الاتحاد الدولي للكاراتيه.
المادة 2- : الزي الرسمي
1- يجب على المتنافسين ومدربيهم أن يرتدوا الزي الرسمي الذي تحدده لجنة الحكام . ويجب لبس هذا الزي في جميع المنافسات والدورات التدريبية .
2- يكون الزي الرسمي كالتالي:
- بدلة زرقاء (جاكيت كحلي بحري) ذات صف واحد من الأزرار بها زرارين فضيي اللون .
قميص أبيض بأكمام قصيرة .
- ربطة عنق رسمية تلبس بدون دبوس تثبيت .
- بنطلون رمادي فاتح سادة بدون ثنيات للأعلى بالرجل.
- جوارب سادة بلون أزرق غامق أو أسود وحذاء سهل الخلع لاستعماله بساط المباراة .
- يجوز للحكمات والقاضيات لبس ربطات الشعر .
المتنافسون:
1- يجب أن يرتدي المتنافسون بدلة كاراتيه بيضاء ليس بها علامات ولا خطوط أو أشرطة تزيين . ويجوز لبس الشعار الوطني أو علم البلد . ويجب أن يلبس الشعار أو العلم في الجانب الأيسر للبدلة وألا يتعدى حجمه الكلي عشرة سنتمترات مربعة (100ملم × 100ملم) . يجوز عرض بطاقات التعريف الأصلية للجهات الصانعة فقط على بدلة الكاراتيه . ويجب أن تكون في المكان الذي يكون مقبولاً عادة ، أي ، الزاوية السفلى اليمنى للبدلة ومنطقة الخصر على البنطلون . بالإضافة إلى ذلك يمكن لبس الرقم التعريفي الذي تصوره اللجنة المنظمة على الظهر . يجب أن يلبس أحد المتنافسين حزاماً أحمراً والمنافس الآخر حزاماً أزرقاً ، ويجب أن يكون عرض الحزامين الأحمر والأزرق حوالي خمس سنتمترات وأن يكون طوله كافياً لتوفير خمسة عشر سنتمتراً حرة على جانبي العقدة .
2- على الرغم من الفقرة (1) أعلاه ، يجوز للجنة الموجه أن تصرح بعرض بطاقات تعريف خاصة أو علامات تجارية لجهات راعية معتمدة .
3- يجب أن يكون الحد الأدنى لطول البدلة عند شدها حول الخصر ساتراً للفخذ ولكن يجب أن لا يزيد على ثلاثة أرباع طول الفخذ . ويجوز للسيدات لبس القمص (T-shirt) تحت بدلة الكاراتيه.
4- يجب أن لا يزيد الحد الأقصى لطول أكمام البدلة عن رسغ اليد ولا أقل من نصف طول الساعد . ولا يجوز طوي أكمام البدلة (الجاكيت ) إلى أعلى .
5- يجب أن يكون طول البنطلون كافياً لتغطية ثلثي الساق على الأقل ولا يجوز طيه إلى أعلى .
6- يجب أن يحافظ المتنافسون على نظافة شعرهم وقصه إلى طول لا يعرقل أدائهم لجولة المبارة . ولا يسمح بلبس شريط الرأس (هاشي ماكي) وإذا قرر الحكم أن شعر أي من المتنافسين طويلاً و / أو غير نظيف يجوز له شطب المتنافس من جولة المباراة . وبالنسبة لمباريات القتال الكوميتيه يمنع استعمال مشابك الشعر وكذلك مثبتات الشعر المعدنية . ويسمح في رياضة الكاتا باستعمال مشبك الشعر .
7- يجب أن تكون أظافر المتنافسين قصيرة ويجب ألا يرتدو أشياء معدنية أو أشياء أخرى قد تجرح منافسيهم . ويجب اعتماد مشابك الأسنان المعدنية من قبل الحكم الطبيب الرسمي وعلى المتنافس تحمل كامل المسؤولية عن أية إصابة .
8- يلزم اتحاد الكاراتيه الدولي ارتداء أحد المتنافسين قفازاً أحمراً والآخر أزرقاً معتمداً من قبل الاتحاد .
9- لبس درع اللثة إلزامي .
10- يسمح بلبس واقيات اليدين والساقين ولا يسمح بلبس الواقيات التي تغطي أمشاط القطمين
11- لا يسمح بلبس النظارات . يمكن لبس العدسات اللاصقة الناعمة ولكن على مسؤولية المتنافس .
12- يمنع ارتداء الملابس أو المعدات غير المصرح بها . ويجوز للمتنافسات ارتداء المعدات الواقية الإضافية المصرح بها مثل واقيات الصدر .
13- يجب أن تكون جميع المعدات الواقية مجازة من قبل اتحاد الكاراتيه الدولي .
14- استعمال الضمادات واللبدات والدعامات بسبب الإصابة يجب أن يعتمد من قبل الحكم بعد التشاور مع الطبيب .
المدربون :
1- يجب أن يرتدي المدرب خلال جميع أوقات المنافسة الرداء الخاص ذو الأكمام والأرجل الطويلة وأن يعرض بطاقة التعريف الرسمية .
الشرح :
1- يجب أن يرتدي المنافس حزاماً واحداً ، سيكون لون الحزام أحمراً بالنسبة للاعب " أكا" وأزرقاً بالنسبة للاعب "شيرو" . يجب عدم ارتداء أحزمة الدراجات أثناء جولة المباراة .
2- حامي الأسنان واللثة يجب أن يكون ملائم لفم اللاعب لا يسمح باستعمال حام الأعضاء التناسلية سريعة الإنزلاق أو الشبيه بالكوب البلاستيكي الذي لا يوفر الحماية الكافية والأشخاص الذين يكتشف أنهم يستعملونها ، يعتبرون مخالفين للنظام . وللحكم إيقافهم عن المبارة .
3- قد تكون هناك أسس دينية لارتداء أشياء معينة مثل العمائم والتمائم . والأشخاص الراغبين ، حسب تعاليم دينهم ، في لبس ما قد يفسر على نحو آخر على أنه ملابس غير مصرح بها يجب عليهم إشعار مجلس الحكم قبل المنافسة . وسيقوم مجلس الحكام بفحص كل طلب حسب استحقاقه . لن توفر مناقشة تسوية الخلافات بشأن الملابس الدينية للأشخاص الذين يحضرون في نفس اليوم ويتوقعون أن يشاركوا .
4- إذا حضر المتنافس إلى مكان المباراة وهو لا يرتدي ملابسه بطريقة جيدة فلن يحرم فوراً من المشاركة وبدلاً عن ذلك يعطى دقيقة واحدة ليصحح وضعه .
5- يجوز لمسؤولي التحكيم أن يخلعوا بدلاتهم (الجاكيت ) للتخفف إذا وافقت لجنة الحكام.
المادة 3- تنظيم منافسات الكوميتيه
1- تتكون بطولات الكاراتيه من منافسات كويتيه وكاتا ، وتنقسم مباريات الكويتيه إلى فرق وأفراد ، كما يمكن تصنيف المباريات الفردية إلى أوزان ووزن مفتوح ، وتقام التصفيات الخاصة بكل وزن ، وبالنسبة لمباريات الفرق فهي مباريات فردية بين فريقين .
2- لا يجوز استبدال متنافس بآخر في المباريات الفردية .
3- المتنافسون الأفراد أو الفرق التي لا تحضر عند استدعائها سيتم حرمانها من المشاركة في تلك الفئة ويعتبرون غير مؤهلين بالانسحاب "كيكن".
4- في مباريات الفرق يجب أن يكون لكل فريق عدد فردي من المتنافسين . تتكون فرق الرجال من سبعة أعضاء خمسة منهم يتنافسون في كل لقاء أما فرق النساء فتتكون من أربعة أعضاء تتنافس ثلاث منهن في كل لقاء .
5- يعتبر المتنافسون جميعاً أعضاء في الفريق . ولا يوجد احتياطي ثابت.
6- قبل كل مباراة يجب على ممثل الفريق أن يسلم في الطاولة الرسمية استمارة توضح للأسماء وترتيب طريقة المشاركة بالنسبة لأعضاء فريق المنافسة . يمكن تغيير المشتركين الذين يتم اختيارهم من الفريق الكامل المكون من السبعة أو الأربعة وترتيب طريقة قتالهم في كل لقاء على أن يتم أولاً الإشعار بترتيب نظام المشاركة الجديد ، ولكن عندما يتم الإشعار لا يمكن تغييره إلى أن ينتهي ذلك اللقاء .
7- يعتبر الفريق غير مؤهل إذا قام أحد الأعضاء أو المدرب بتغيير الترتيب لنزول اللاعبين دون إبلاغ سابق قبل بدء مباريات الدور .
الشرح :
1- "الدور " هو مرحلة منفصلة من المنافسات تؤدي في النهاية إلى تحديد المتنافسين في المباراة النهائية . وفي نهاية الكوميتيه التي يطبق فيها نظام الإقصاء ، يتم خلال الجولة إقصاء خمسين في المائة من عدد المتنافسين الثانويين "الباي" كمتنافسين . وفي هذا السياق ميكن أن تنطبق الجولة بنفس القدر على المرحلة في الإقصاءات الأولية أو النهائية . وفي جدول المنافسة "الدوري" أو "المباراة المستديرة " يسمح لجميع المتنافسين في المجموعة بالمشاركة في الجولة مرة واحدة .
2- يسبب استعمال أسماء المتنافسين مشاكل في النطق والتعريف أحياناً . لذا يجب تحديد أرقام للمتنافسين واستعمالها .
3- عند الوقوف في صف قبل المباراة ، على الفريق تقديم المشاركين الفعليين . ولا يتم تضمين اللاعبين الاحتياطيين أو المدربين ، وعليهم الجلوس في منطقة تخصص لهم .
4- يمكن أن يقدم المدرب استمارة ترتيب مشاركة اللاعبين أو أن يقدمها أحد المشاركين من الفريق . وإذا قام المدرب بتسليم الاستمارة فيجب أن يتم تحديده بوضوح على أنه المدرب وإلا فيجوز رفض الاستمارة . ويجب أن تتضمن القائمة اسم الدولة أو النادي ولون الحزام المعين للفريق في تلك المباراة ونظام ترتيب مشاركة أعضاء الفريق . كما يجب تضمين كل من اسم ورقم المتنافس ويوقع المدرب أو الشخص المعين على الاستمارة.
5- إذا حدث عن طريق الخطأ في الجدول أن شارك المتنافسون الخطأ تعتبر تلك الجولة / المباراة لاغية بصرف النظر عن نتيجتها . وللحد من مثل هذه الأخطاء ، على الفائز في هذه الجولة / المباراة تأكيد فوزه على طاولة المراقبة قبل مغادرة أرض الملعب .
المادة 4: طاقم التحكيم
1- ينبغي أن يتكون طاقم التحكيم لكل مباراة من حكم واحد (شوشن) وثلاثة قضاة (فوكوشن) وحكم عام (كانسا) .
2- بالإضافة إلى ذلك ، ولتسهيل إدارة المباريات ، يتم تعيين عدة مراقبي وقت "ميقاتي" ومعلنين ودوني سجل ومشرفي مجموع النقاط.
الشرح:
1- في بداية مبارة الكوميتيه يقف الحكم على طرف الملعب الخارجي . ويقف إلى يسار الحكم القاضيان رقم 1 و رقم 2 وعلى يمينه يقف الكانسا والقاضي رقم 3 .
2- بعد تبادل التحايا الرسمية من قبل المتنافسين ولجنة التحكيم يرجع الحكم خطوة للوراء ويدخل القضاة والكانسا إلى داخل الحلبة ويؤدون جميعهم التحية . وبعد ذلك يرجع كل واحد منهم إلى مكانه .
3- عند تغيير لجنة التحكيم بأكملها يتقدم المسؤولون المغادرون خطوة واحدة إلى الأمام ويدورون ويواجهون لجنة التحكيم الجديدة . يحيون بعضهم بأمر من الحكم الجديد ويغادرون أرض الحلبة في صف واحد (ووجوههم في نفس الاتجاه)
4- عندما يتم تغيير أحد الحكام يذهب الحكم الجديد إلى الحكم المغادر ويؤديا التحية لبعضهم ويتبادلان المواقع.
المادة 5: مدة المباراة :
1- يحدد زمن مباراة الكوميتيه بثلاث دقائق بالنسبة للاعبي الدرجة الأولى من الذكور (بالنسبة للفرق والأفراد) ودقيقتان للإناث والشباب والناشئين.
2- يبدأ توقيت المباراة عندما يعطي الحكم إشارة البداية ويوقف الميقاتي حساب الزمن في كل مرة ينادي فيها الحكم بكلمة "يامي".
3- على مراقب الوقت إعطاء إشارات واضحة عن طريق الجرس القرصي أو الكهربائي موضحاً أنه "بقي من زمن الجولة 30 ثانية " أو "انتهى الوقت" . وتدل عبارة "انتهى الوقت " على نهاية المبارة.
المادة 6: تسجيل النقاط
1- النقاط كالتالي:
أ- سانبون ثلاث نقاط .
ب- نيهون نقطتان
ج- إيبون نقطة واحدة
2- تمنح النقطة عندما يتم تنفيذ الضربة وفقاً للمعايير الفنية التالية:
أ- الأداء الجيد وفقاً للمقاييس الفنية المقررة .
ب- السلوك الرياضي .
ج- التطبيق الحيوي والفعال .
د- الإدراك والتركيز والتيقظ (زانشن)
هـ - التوقيت الجيد
و- المسافة الصحيحة
3- تمنح ثلاث نقاط (سانيون ) كالتالي:
أ- ركلات في منطقة الجودان
ب- اللكمات المسددة إلى الظهر.

www.syrchat.com/login.php?room=5582


أنا أيهاالعاشق جئت اليك من خلف أسوارسجني خانني الحزن والشك و الأخفاق وزغاريد اللهفة لم يعد يسمع مني حبيبي ضاع اللحن مني وضاعت كل الأمنيات واستراح الشوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

أحزمة الكاراتيه و معنى اكل حزام :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

أحزمة الكاراتيه و معنى اكل حزام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
skif serbest ah xorshid :: الرياضة :: قسم الكارتيه :: تعريف الكارتيه-
انتقل الى: