skif serbest ah xorshid


منتدى ثقافي@ رياضي@ترفيهي@نرجو ان ينال اعجابكم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الأدارة  :  أهـلاً   وسـهـلاً   نـورتـو  مـنـتـداكـم   الـغـالـي , بـمـشـاركـتـكـم   وأقـتـرحـاتـكـم   يـزدهـر   مـنـتـدانـى .......
www.syrchat.com/login.php?room=5582

شاطر | 
 

 الارقام السحرية في التراث الكردي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
darius
عضو جديده
عضو جديده


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 03/03/2011

03052011
مُساهمةالارقام السحرية في التراث الكردي







الأرقام السحرية في الأساطير و العقائد و الأفكار البشرية و في الفولكلور الكردي*

الرقم ( 3 ) : درس الدكتور عمر محمد الطالب الحكاية الشعبية العراقية(7) (العربية – ع.م.ر) و أشار الى الأرقام التي تصادفنا في هذه الحكايات, و هي الأرقام (3, 7, 40) نفسها التي نجدها في الفولكلور الكردي و يرى تلك المصادفة ليس "إعجابا بهذه الأرقام بل يستند بالحقيقة الى مجموعة من المعتقدات و التصورات التي يرجع بعضها الى أصول بدائية قديمة.."(7/45). و بالنسبة للرقم (3) يدون قوله "أما رقم ثلاثة فيتردد في معظم القصص كتحديد لعدد الأبناء, و يكون الابن الثالث هو أفضل الأبناء دائماً. و يمثل رقم ثلاثة مكانة خاصة في الأديان السماوية كالتثليث المسيحي و الشهادة الإسلامية. (و أن محمداً عبده و رسوله) هذا بالإضافة الى ان العزاء الذي يقام على روح الميت ثلاثة أيام ايضاً(1) و يعتقد أن روح الإنسان بعد موته تبقى على الأرض ثلاثة أيام ثم تصعد الى بارئها..(6/47) "و يرد الرقم (ثلاثة) في الآثار السومرية, إذ تقول عشتا ر لطالطامش: "وسيقدمون لك الإتاوة من نتاج الجبل و السهل و ستلد عنزاتك (ثلاثاً ثلاثاً), و تلد نعاجك التوائم"(8/100) و قبل أن نورد أمثلة عن هذا الرقم في الموروث الكردي, علينا ان نشير الى أن الفلاسفة حددوا المواليد بثلاثة هي (المعدن, النبات, الحيوان), و نجد معادلة ثلاثية هي (الماء و الأرض و النبات) في منطوق الآية الكريمة: (و لما انزل الماء على الأرض اهتزت و ربت و انبتت من كل زوج بهيج) (الحج/5). كما أن فلاسفة اليونان الذين جاءوا قبل سقراط و أفلاطون و أرسطو اعتبروا الإنسان قطعة من الكون و ذلك و إذا كان انبادوقليس هو أول من قال بالعناصر الأربعة (الماء, التراب, الهواء, النار), و هناك فلاسفة أضافوا عنصر (الأ كاسيا) فصارت خمسة. فإن الحقيقة الثلاثية للعناصر أمر يمكن التوقف عندها. فالعلم الحديث يثبت أن النار ليست عنصراً, بل هي ظاهرة تتكون من احتكاك مادتين, و ليست مادة مستقلة كائنة بنفسها. أما التناول الإسلامي للعناصر فيحصرنا دوماً عند معادلة ثلاثية : 1 ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة و خلق منها زوجها و بث منهما رجالاً كثيراً و نساء) (4/1) هنا تأكيد على خروج الكثرة من الواحد و معادلة ثلاثية ايضاً (الخالق + النفس الواحدة + زوجها) = (الخالق + آدم + حواء ) ـ 2 ـ ( و إن من كل شيء خلقنا زوجين) (51/80) (الخالق + زوجين) ـ 3 -و جاءت كل نفس معها سائق و شهيد ـ 4 ـ (و من يعش عن ذكر الرحمن نقيظ له شيطاناً فهو له قرين ) ـ 5 ـ )الرحمن – الشيطان – القرين ) ـ ) - 6 يوم تشهد عليهم ألسنتهم و أيــديهم و أرجلهم بما كانوا يعملون ) ، ( الأ لسنة + الأيدي + الأرجل ) ـ ) -7شهد عليهم سمعهم و ابصارهم و جلودهم) ( السمع + الأبصار + الجلود ) 8- ( اذا كان الماء أول العناصر فهو خارج من الأول ايضاً (و خلقنا الإنسان من ماء مهين) (الأول + الماء + الانسان ) ـ 9 – ( و جعلنا من الماء كل شيء حيّ) (الأول + الماء + المخلوق الحيّ ) ـ 10 – ( و اذا كان التراب منشأ الخلق فلا تخرج المعادلة من هذا الثلاثي ايضاً: (لقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ) ( الأول + الطين + الإنسان (و لا يخرج خلق الملائكة و إبليس بالذات من النار من هذه المعادلة ايضاً (خلقتني من نار و خلقته من طين ( إذن فإن الرقم (ثلاثة) قديم و مرتبط بالخلق و الطبيعة و العناصر و له أساس في عقائد الناس و شمولية في العقيدة الإسلامية, و من هنا نجد الموروث الكردي يعيد هذا الرقم بكثرة و في مواضع مختلفة. فمن تعاليم الشيخ فخر بن ايزدين أمير الشمسانيين الذي عاش في لالش (2) في القرن السادس الهجري(3). قال: فرض على أمير المجلس جائز له أن يسأل في ديوانه ثلاث مرات كل يوم : ترى من الذي اكل و من الذي ظل جائعاً ، و جائز له أن يسأل الجماعة ثلاث مرات كل يوم : ترى من الذي اكل و من بقيّ و من الذي لم يأتِ (9/94) و يجمع الشيخ فخر في تعاليمه معادلات ثلاثية ممن لايحبهم أو لا يرأف بهم: امرؤ ميسور يعيش عيشة سيئة و امرؤ أعمى يخضب يديه بالحناء و رجل شيخ يجلس أمام داره يغتاب الناس (9/94) أو: عجوز ترسل ضفائرها ئةز نةبينم كالَى بة كةزى و فتاة تنتقل بين السطوح و كةضكابان ب بان ببةزى و امرأة مهرأة الأكمام(9/94 ) حةرمة تا درنط و دامان درى / أو كالَى بكةت عنؤش / صؤ لا بة بشكؤذ حورمة تا بنظت ب رؤذ (9/94) و يطيل في هذه المعادلات الثلاثية التي لسنا بصددها اتنوغرافياً الآن(9/94,95). و في قصة أو تعاليم ثيرداود يتكرر الرقم (ثلاثة) في صورة ثلاثة أيام بلياليها ثيرداود شيخ ذو أركان / ظل ثلاثة أيام بلياليها : يجول في جيش السلطان الزنطي دون نطق و لسان لم يكن لديه لسان, فنطق بيديه (10/113) و في قصة أو تعاليم الدرويش ادم يتكرر الرقم على هذه الصورة : و من كان هناك من خلق قصدوا البحر و عادوا و في فم كل واحد درة جاء هؤلاء الخلق بالدرر و وضعوها أمام أنظار الخواص و اختار الدرويش ادم بينها ثلاث درر يا درويشي التائه قصدت بحراً تحت الريح قةسدكرن جؤتة بة حرا باى دينبانة جاءت درر ذلك البحر بالشك دورِيَد وآ بة حرآ شك ئينانة يا درويشي الآتي بالدرر حمل معه تلك الدرر ثلاثاً و أعطاه لأمير خورستان حائراً (10/150) داتة دةستآ ميرآ خؤرستانآ ب سؤراو في قصة النبي إسماعيل يغرز السكين ثلاث مرات في رقبة إسماعيل و لكنه لا ينال منه و تكرر الصورة و العبارة عدة مرات (9/105). أما في قصة – أو قول – الأمير ابراهيم فيرد الرقم على لسان غزالة : يا إبراهيم أنا ارضع ظبياناً ثلاثة أربيها بثمار أثدائي و لن اصحبها معي خشية صيادي الأمير ارضع ثلاثة ظبيان أخفيها تحت الأرض و أن أصاحبها في تجوالي خشية صيادي الأمير . يا ابراهيم يا آدمي دعني ارضع ظبياني الثلاثة ، عهداً علي أن أكون فريستك بعد هذا (9/153) و في ملحمة ميرزا الداسني ينشد ميرزا بثلاثة أصوات لينادي الفرسان الأ ثني عشر (9/171), و يقال في مدينة بغداد ثلاث ساعات. (9/172) أما في قصة (لا ظذى ثيرآ) فيتكرر الرقم في صورة أخرى: يا لاظذ بن الثير :تعال لنذهب مع مجموعة الشيخ و الثير ،والنقيبالى قمة جبل مشت و لنرقص ثلاث دورات (9/177) و تكون خاتمة القصة: قولوا ان قبره في الصرود العليا في مدخل مضيق التخوم صرت في قرية أبي إسماعيل في الأعالي هناك يغرد البلابل و السنجاب ثلاث مرات حق موت العجائز, و موت الشبان حسرة و جور (9/178) و يستمر ذكر الرقم ثلاثة – بحكم الارتباط العميق بأركانه أو بحكم العادة الجارية في الحكايات و غيرها. فعندما يحسن بطل الحكاية للنسر(4) "يستفسر منه: ماذا تريد ثوابا. فأجاب لاشيء غير سلامتك. فسأله مرة أخرى: ماذا تطلب؟ فقال: سلامتك وحدها. فسألته للمرة الثالثة و الأخيرة – سل ما تريد؟. فأجاب(5): أرجعني الى سطح الأرض.. الخ (11/109) كثيراً ما يكون عدد شخوص الحكاية ثلاثة (11/95) و في "ممي آلان" نجد ثلاث حوريات (12/81-114) و في معظم الروايات الفولكلورية لممي آلان أو مم و زين نجد ثلاثة أخوة يستقبلون هم على أبواب الجزيرة (13). و الإخوة الأمراء ثلاثة ايضاً(13), و يكون الشخوص ثلاثة في حكاية, مع ثلاثة مهور و ثلاثة خناجر و ثلاثة سيوف (11/75). و بإرجاعه كلياً إلى الماء أو الهواء أو النار(8/70). هناك ثلاث حوريات في السماوات تتجولان في كل مكان ، تعالوا وحدثونا . هناك ثلاث حوريات حسان ، تسرن في البيد احياناً ، هن يجمعن القلبين و في كل روايات "مم و زين" الفلكلورية و المدونة, يلعب الأمير الشطرنج مع مم ثلاث مرات أو دورات. أهذا من قواعد اللعبة أو استمرار في ذكر الرقم ثلاثة. و يستمر هذا السؤال مشروعاً في حالات أخرى أيضا. بكِ استغيث و استغيث بالله و بالفلك ثانياً و به سبحانه ثالثاً (14/108) و عندما يبحث راوي الملحمة عن رقم كثيراً ما يلجأ بحكم العادة الى واحد من الأرقام المتداولة. فعدد الخيام في قصة دمدم ثلاثة. (15/145) و ساعات الحكم ثلاثة. (16/40) و يكون عدد الإسطبلات ثلاثة (28/22). و ننتقل الى الأغاني, و نطرح السؤال نفسه حول الرقم ثلاثة . اذا لم ارحبيبة قلبي ثلاث مرات في اليوم ، فيلهمني السمار و الرفاق صبراً (17/88) قد يقارن هذا بالأوقات الثلاثة في النهار او الوجبات الثلاث, و لكن أيام البعاد ثلاثة أيضا ً: ها قد مرت ثلاثة أيام, و لم ألقاك ، ففي قلبي الم, و في غصة (17/123) و أركان عين الماء ثلاثة, في أزمان سبعة, (17/222) و البيوت ثلاثة (17/272), و سيرة العشق تطول ثلاثة أيام بلياليها (17/274). و ترك الحبيبة يستمر ثلاث سنوات (17/305). و طلب الرحمة على الراحلين ثلاث مرات في اليوم (17/323). و يكون اللقاء ثلاث مرات (19/21) في نصوص أخرى (18/21, 46), و البعاد ثلاثة اشهر (18/93). و الزواج منذ ثلاث سنوات. و تحكم العادة استخدام هذه الأرقام دون غيرها دليلاً على طول المدة مثلا ً: لم تظهر قطرة عرق تحت أذنيك مرة ها قد مرت ثلاثة أيام, و قطرة عرق تظهر تحت أذنيك إنها مصيبة تواجهني حقاً (18/91). و في أكثر من ملحمة تكون هناك أصوات ثلاثة. فها هو ضتو ينادي بأصوات ثلاثة (19/29). ويهتف ثلاث مرات جريحاً على صهوة فرسه (19/34) و يبقى جسد (عيشان) ثلاث سنوات (19/35). و
* البحث مأخوذ من مجلة سردم العربي العدد ( 1 ) التي يرأس تحريرها الشاعر الكردي الكبير شيركوه بيكس

--------------------------------------------------------------------------------
تنادي بحاراً ثلاثة (19/42). و في أغنية نجد ثلاث سنوات تمضي و على عاتق المحب ثلاثة وعود أمام الله تثقل روحه و جسده.(19/ 74,162,163). و يجلب المحب ثلاث خرز من الشرق و ثلاثة من الغرب و ثلاثة من جهة الشيخ عدي في أغنية أخرى (19/215) و تكون الزيارة و تقبيل أيادي الأخيار ثلاث مرات ايضاً (13/203) و لا يندر ان نجد القسم ثلاثاً (20/108), أو تذكر بيوت ثلاثة مترا صفة أو اشهر الشتاء الثلاثة (11/22). و رغم ان المسلم يتزوج كانت للمرء ثلاث زوجات فهو الصديق, هو الحبيب (21/168) و ما أبدع جمع الثلاثيات في هذه الأبيات: تسامقت ثلاث شجرات في فناء بيت أبي واحدة صفصاف, و واحدة حور, و أخرى سفرجل ... حطت ثلاثة طيور على تلك الأشجار مثنى و ثلاث و رباع ان اعدل, فإن الأغنية الكردية تأتي بزوجات ثلاث دليلاً على الكثرة: إنها ليلة, و أي ليلة قارصة البرد مفاتيح الأبواب كلها من خشب ان احدهم شحرور, احدهم باز, و الأخر حمامة ... ما أتعس قلبي, لقد شخت ، الآتشيخين أنت زماناً . خرجت ثلاث حسان من دار أب الأمير سيفدين : رقيقة إحداهن, حبيبة إحداهن, و الأخرى ابنة أمير بهدينان (21/20) . ذهب الحسان الثلاثة الى أستاذ الصنعة , و صنع الأستاذ ثلاث قلادات للحسان الثلاثة ، بانت قلادة الرقيقة فضة, و قلادة الحبيبة ذهباً و لسوء الطالع كانت قلادة الخنثى مزيفة (21/90). . و عندما يجد المسلم صلاة المغرب ثلاث ركعات و أيام عيد الفطر ثلاثة أيام يتحول هذا الرقم الى بيت أغنية: و حتى في أيام العيد الثلاثة أتجرع الهموم
جاء أحباء الناس, فأين حبيبتي (22/108(
و ما أروع ما نجده في قصة عن أيوب إذ يقول:
لم يبق لي سوى ثلاثة
تحتي الأرض و فوقي السماء
و لكن هناك كرسي الرحمن (23/53)
كنت ابحث في النصوص المسجلة عن الأرقام. فتوقفت في صفحة واحدة عند الرقم ثلاثة ثلاث مرات – فصدر الحبيبة مزينة بثلاث سلاسل من الحلي مرة (24/21). و العهد ثلاث مرات هي اشهر الشتاء الثلاثة (26/21). و يتيه المغني فيذهب الى أعين الماء الثلاث في خوشاو (24/21). و يعلن في مكان آخر انتهاء العهد بانتهاء اشهر الشتاء الثلاثة (24/25). و ما أجمل هذه الأمنية. اه لوزال ثلاثة أشياء في هذه الدنيا: الشيخوخة و الفقر و الموت (20/88) و يمكن أن نبهت عندما نرى استمرار هذا الرقم في ملاحم مقتبسة من الوقائع و التأريخ بينها ما ينسب الى القرنين الأخيرين, و يمكن أن نعيد السؤال: هل هو استمرار للاعتقاد أو العادة ..؟ إن نظرة واحدة الى ما جمعه الباحث و الجامع الفولكلوري الدكتور أورد يخان جليل من ملاحم و أغان كردية تأريخية تضعنا أمام هذه الحقيقة عن هذا الرقم و الرقمين الآخرين اللذين نبحث عنهما ، فالنداء بأصوات ثلاثة يتكرر (25) (6), و تحديد المدة بثلاثة أيام بلياليها يتناثر في النصوص (25/52,384), (10/113), و تحدد مدة ما بثلاث ساعات, و يصاب بشار ضتو بثلاث طلقات, و تستمر مصائب قوم ثلاث سنوات (25/324), و يعاد القول فائدة ثلاث مرات في اليوم (25/332) , و يحدد عدد الصناديد بثلاثة احياناً(7), او يقتل ثلاثة أمراء معروفين (25/428), او ثلاثة رجال, (25/467) او تقابل ثلاثة سيوف أفواه مدافع الروم (25/468) إن استمرار استخدام هذه الأرقام لا تأخذ المدى التأريخي وحده, بل تأخذ المدى الرقمي ايضاً, فعندما يحتاج الراوي او ناسج الحكاية او الملحمة عدداً كبيراً فهو يأخذ مداه من هذه الأرقام ذاتها, فثلاثمائة من الرجال يجتمعون في حكاية مرادي اثو (25/420), و خان دمدم يطلب من الشاه إعطاءه ثلاثمئة عامل كي يبني ثلاثاً من الدور (11/192), و عدد الفرسان ثلاثمئة يأتون مع البطل (17/240) كانبي, و لا يجد الداعي غير رقم ثلاثمئة ليطلب دفع بلائه (22/13) , و يعلو من فم الآخر ثلاثمئة آهة لموت البطل (26/26). و ثمن سيف ما في قصة دمدم ثلاثمئة قطعة من ذهب (15/130) .
الرقم 7 في المفهوم التراثي لأكراد مدينة عفرين
لكل شيء دلالات في المفهوم التراثي الكردي و من أهمها الأرقام حيث يتم الحلف في الكثير من الأحيان بالقرآن و بالشمس و السماء ويرافق الحلف بهذه المقدسات الرقم 7 كان يقول المحلف مثلاً بــ 7 كتب و سبع شموس و سبع سماوات ، و أحياناً أخرى يقال بــ 7 طرق و يعتقد في هذا أن للوصول إلى الله هناك سبعة طرق . و تستخدم الرقم 7 أيضا في الدعاء للفرد وعليه في الخير و الشر كأن يقول الأم لولدها مثلاً أذهب وليفتح الله أبوابه السبع عليك ، أما الدعاء عليه فتأتي مثلاً ليضربك سبعة كُرات الله ( heft top xwud. Li te kevin ) . و هناك في طقوس الموت عند أكراد عفرين دورٌ للرقم 7 أيضا فبعد دفن الميت بسبعة أيام يكرم من خلال ذبح الخراف و توزيع اللحم على الفقراء ، كما يجوز العزاء لأهل الميت خلال سبعة أيام و تعتبر هذا عرف اجتماعي لا بل قانون أخلاقي في المجتمع الكردي وما يليه من أيام فالعزاء فيه جائز . : عن wewerger


الــــــــرقـــــــــــــــم 7
و قصة هذا الرقم قديم و طويل و واسع ايضاً, يقول الدكتور عز الدين إسماعيل عن هذا الرقم "ان رقم 7 (سبعة).. قديم في أساطير الشعوب البدائية و تدل على أسطورة خلق العالم.. و لكن رقم سبعة يتمثل كذلك في البيئات الحضارية فأيام الأسبوع سبعة و الأفلاك السماوية سبعة و الألوان الأساسية سبعة و المعادن سبعة و نغمات السلم الموسيقي سبعة.. و في العقيدة الإسلامية ان الله خلق العالم في ستة أيام ثم استوى في اليوم السابع على العرش و السموات سبع و الأرضين سبع كذلك. و كذلك كان اهل الكهف سبعة.. و في كل هذه الحالات يشير الرقم سبعة الى حقيقتين متكاملتين الأولى هي دورة الحياة و الثانية هي معنى التكامل و دورة الحياة تتدرج في سبع مراحل تصل نهايتها الى حالة التكامل. ان الرقم سبعة يشير الى التدرج و الدوران ثم العودة الى البداية او الميلاد من جديد, و لأمر ما كان احتفالنا بالطفل الوليد في اليوم السابع من ولادته" (46/205,204), و يضيف الدكتور عمر محمد الطالب الى ذلك قوله: "و تأبيننا للميت في اليوم السابع من موته و تذهب النفساء الى الحمام في اليوم السابع من الولادة و احتفالنا بالعروس، حيث تذهب الى الحمام في مراسيم خاصة في اليوم السابع من زواجها (7/46)" و يأتي الدكتور الطالب بأمثلة من القصص العراقية حول ذلك. و يمكنني ان أوسع و أوضح هذه الأفكار و أضيف إليها عامة بما يلي: ورد في القرآن الكريم: "الله الذي خلق سبع سماوات و من الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن لتعلموا ان الله على كل شيء قدير و ان الله قد أحاط بكل شيء علماً". و ورد فيه: " هو الذي خلق السموات و الأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش, يعلم ما يلج في الأرض و ما يخرج منها و ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و هو معكم أينما كنتم, و الله بما تعملون بصير.. (الحديد 4:57) و ورد فيه في قصة يوسف: " يوسف أيها الصديق افتنا في سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف و سبع سنبلات خضر و آخر يابسات لعلي ارجع الى الناس لعلهم يعلمون. قال تزرعون سبع سنين داباً فما حصدتم فذروه في سنبلة إلا قليلاً مما تأكلون. ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد يأكلن ما قدمتم لهن الا قليلاً مما تحصنون.. (يوسف 12 : 46, 47, 48) أما عن عدد أصحاب الكهف فورد فيه: " سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم و يقولون خمسة سادسهم كلبهم رجماً بالغيب و يقولون سبعة و ثامنهم كلبهم, قل ربي اعلم بعدتهم ما يعلمهم الا قليل فلا تمار فيهم إلا مراءً ظاهراً و لا تستفت فيهم منهم أحدا.. (الكهف 18 : 21.و في الآية: "و لقد أتيناك سبعاً من المثاني و القرآن العظيم" (الحجرة: 87)و الآية "و بنينا فوقكم سبعاً شداداً.. (النبأ 78/1 2) و ورد فيه: " و ان جهنم لموعدهم أجمعين. لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم" (الحجرة 15 : 43, 44)و حدد الصيام في الحج بثلاثة أيام او سبعة أيام في قوله تعالى: "فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج و سبعة اذا رجعتم (البقرة 2 : 192) و أما في العهد الجديد فقد ورد الرقم سبعة في ما يقارب عشرين موضعاً نقتبس منه ما يلي:" ثم يذهب و يأخذ معه سبع أرواح آخر اشر منه فتدخل و تسكن هناك.. (انجيل متي: الإصحاح الثاني عشر)و عندما يسأل المسيح القوم عن الأكل يجد لديهم سبعة من الخبز (انجيل متي – الاصحاح 15) و انجيل مرقص: الاصحاح Cool و من مريم المجدلية اخرج سبعة شياطين (انجيل مرقص: الإصحاح 16)"و ان اخطأ إليك سبع مرات في اليوم قائلاً أنا تائب فاغفر له" (انجيل لوقا: الاصحاح 17)و ان كانت هذه الأرقام قد ذكرت في مواقع سلبية فإن الرقم سبعة يستعيد زهوه فالتلاميذ او الحواريون الاثنى عشر ينتخبون منهم سبعة رجال منهم" مشهوداً لهم و مملوين من الروح القدس و حكمة" (أعمال الرسل: الاصحاح 6) ")يوحنا الى السبع الكنائس التي في اسيا نعمة لكم و سلام من الكائن و الذي يأتي و من السبعة الأرواح التي أمام عرشه" (رؤيا يوحنا اللاهوتي: الاصحاح الأول) و المنابر سبعة هناك ايضاً, (و معه في يده اليمنى سبعة كواكب) و هي الملائكة السبع."ورأيت على يمين الجالس على العرش سفراً مكتوباً من داخل و من وراءٍ مختوماً

--------------------------------------------------------------------------------
تتمة الصفحة ( 4 )
يقفون أمام الله و قد أعطوا سبعة أبواق.. (الرؤيا: الإصحاح Cool و تنطق الرعود السبعة بأصواتها و ينهى يوحنا عن الكتابة "فسمعت صوتاً من السماء قائلاً لي اختم على ما تكلمت به الرعود السبعة و لا تكتبه .. (الرؤيا – الاصحاح 10)ان في الكتمان لسراً: "بل في أيام صوت الملاك السابع متى أزمع ان يبوق يتم ايضاً سر الله كما يبشر عبيده الأنبياء" (الرؤيا: الاصحاح 10)و الوحش الذي يراه يوحنا اللاهوتي له سبعة رؤوس (الاصحاح 13), و يرى سبعة ملائكة معهم السبع الضربات الأخيرة لأن بها اكمل غضب الله, و يحمل الملائكة السبعة في أيديهم سبعة جامات من ذهب (الاصحاح 15), و الرؤوس السبعة هي سبعة جبال (الاصحاح 17) "ثم سكب الملاك السابع جامة على الهواء مخرج صوت عظيم من هيكل السماء من العرش قائلاً قد تم" (الاصحاح: 16 و قبل ان ندخل خضم النصوص الفولكلورية الكردية علينا ان نبين ما يهمنا من أمر هذا الرقم عند المتصوفة و الفرق الإسلامية فالمقامات عند بعض المتصوفة و منهم الطوسي سبعة – التوبة, الورع, الزهد, الفقر, الصبر, التوكل, الرضا. و بين رتب المتصوفة يرى ابن عربي ان البدلاء سبعة (44/4). يرد الرقم عندهم في قصة الإسراء كثيراً و مثالاً نذكر: "قال السالك: فرجع البراق, و خرج عن السبع الطباق, و القي الرسول عصى التسيار , بسدرة الأنوار"(45/33,34). و تسمى بعض الفرق بالسبعية الى جانب أسمائها الأخرى لأن من يسمونهم بذلك يروون أنهم يعتبرون الكواكب السبعة مدبرة للعالم السفلى في حين يورد الغزالي سبباً آخر لهذه التسمية و هو اعتقادهم ان أدوار الإمامة سبعة, و ان الانتهاء الى السابع هو آخر الدور, و تعاقب الأفكار لا آخر لها قط (47/50). يدخل هذا الرقم بزخم كبير في المورث الشعبي الكردي و رغم عدم تطابق اعتبارات اليوم السابع في العادات الكردية مع الأمم الأخرى تماماً. فإن الموروث الأدبي طافح بهذا الرقم. و نجد ذلك أول ما نجده في آثار اهل الحق(Cool فالملك يعتبر السماوات طبقات سبع (27/115), و هو السابع بين الأصحاب او الحواريين (27/140), و جاء و رمزه الطير سابعاً الى ميدان الطراد (27/140). أما في الآثار الآيزيدية فالسماوات سبع (10/54), و يدور الفلك سبع دورات بعد سبعمائة سنة, (10/55,56) و طبقات السموات و الأرضين أربع عشر طبفة (10/59), أي (7 + 7), و تمر على الشيخ سبعة أعوام (10/151), و يتراكم انحراج سبع سنوات (10/54), و يستمر الراعي مع قطيعه سبع سنوات ايضاً (10/155), و هناك سبع طواحين في بعشيقة و بحزاني يخشى الميرزا الداسني ان تقع في أيدي غير أهلها (10/172), فالملك عندهم سبعة هم: عزرائيل و جبرائيل و ميكائيل و دردائيل و شمقائيل و عزازيل و اسرافيل (9/27), و اخرج عزازيل من بينهم كما نعلم. و تحدث ملكي بكلام مليح ... إذ جلسوا في محبة ... كانت الملائكة ستاً فأصبحوا سبعا ً (9/100) و في قصة النبي إسماعيل نرى الكبش الذي يفدى به قد رعاه جبريل في الجنة سبع سنوات او أربعين سنة (9/153), و رعاه الحور سبع سنوات في الجنة (9/107) أما النصوص الفولكلورية من ملاحم بطولية و غرامية و من أغان فهي تعج ايضاً بالأرقام و بهذا الرقم بالذات, بحكم القدسية و تواصل العقيدة و العادة معاً. ففي ملحمة دمدم نسمع :كافر يأتي من الغرب .. يطلق سيول مدفعه سبع ليالٍ و سبعة أيام لم تر قلعة الخان نوراً (15/99) (25/108) – (28/23) و يأتي هذا الكافر من البحر, حيث اقام فيه سبع سنوات و معه ذخيرة لسبع سنوات(9), او يكون قادماً في الحال نفسه من الصين (29/99), و تكون سبع طواحين هدية و بشارة(10), و يخدم عودال بط سبع سنوات (25/128), و في رواية أخرى للملحمة ذاتها نجد السماوات الزرق سبعة (28/21), و التجوال سبع سنوات (28/21), و الوهاد سبعة (28/21), و يطلب الخان مهلة أمدها سبعة أيام (25/27,28,66), و تفتح على العشائر سبعة أبواب (25/28) و الفصائل سبع في رواية أخرى لها (29/48), و يكون القتال في سبعة أطراف (29/50), او يقتل سبعة رجال (25/144,777). و في ملحمة خج و سيامند يكون أخوة خج سبعة (30/86,87) يقتلون حيناَ (25/440), و تكون أيام العرس سبعة (30/130), و يطلب مم من حبيبه ان تجمع جبال سبعة بيوت و ضفائر سبع حسان كي تسحبه من الجبل و تنقذه (30/166,167). و في ملحمة (لاس و خزال) تطلب خزال من درويش ان يخبر لاس ان عليه انجادها, و ما لم يأت في سبعة أيام فستأخذ مقابل دم سبعة رجال (31/17) (25/124). و تشبه الخدود في ملحمة مهرو وفا بالشمام ذي الألوان السبعة الرائعة (32/ 104). و تجد التشبيه نفسه في ملحمة شور محمود (18/36). و القتال يستمر سبعة ايام بلياليها في رواية أخرى.. لملحمة (لاس و خزال) و يكون عهد لاس العودة بعد سبعة أيام بلياليها (18/91), و تمضي ثلاثة اشهر و لم يره بعد (18/93) و كان هناك عرس دام سبعة أيام و لياليها ايضاً (18/51) (34/65). و في ملحمة ضتو يقول الكريف الايزيدي انه خدم في ديوان ابيه سبع سنوات (19/28). و يكون الثأر بين ضتو و حكيم عن قتل سبعة من أبناء أخوته (19/38), و كان فرحو قد ضبط أيام الجندية سبعة وديان, و سبعة وهاد و سبعة سفوح و جبال (19/38) او تحترق سعرت فانظر اليها و في قصة بشار ينادى: كان لي سبع قطعان من الخرفان عند الراعي, و كان لي سبع قطعان عند راعي الثيران و حملتها جميعاً الى سوق حلب, الى سوق السلطان (25/148). و نرى في اغنية الغسيل بسبع قطع من صابون حلب (25/165/374, 377).و كم من عاشق يبكي حبيبته التي ماتت منذ سبع سنين و ينثر التراب على دار ابيها. هناك من ينتظرها سبع سنوات و هي ريحانة (20/20) او يقول: ان منحتني قبلة من فمك فلن يدخل اجدادك السبعة الكفار الجحيم (17/16). و لكنها ان رفضت فتصاب بسبع مصائب (17/25), (35/296) كل في مدينة (17/26). انه بعيد عن حبيبته منذ سبعة ايام فهو كالأرض في الخريف يعشق المطر (17/32). و يرد اسم النجوم السبع كثيراً في الفولكور الكردي: قسماً بهذه النجوم السبع و هي جميلة و سبعتها تحرس القبلة الشريفة (35/50, 240) او تتحول النجوم الى قمر: قسماً بذلك البدر ذي الهالة . لم امنح حبك لأحد (35/114) وما هذا التعلق بالرقم سبعة في كثير من الأشياء ؟ ان لم ينسه خنجر دبان حياتي ، فأنا امل فيك, لو كنت اماً لسبعة اولاد (35/85, (17/243, 315) و هناك صورة عكسية فهي تريد الزواج به و لو كانت ضرة لسبع زوجات(12). ثم التعجب لجمع هذه الأرقام في هذه الأبيات: ا يتها الفتاة المجنونة دارنا عالية, فوق الرابية لن اقبلك, و لكنني اجلس ، سبع ليال من الخريف ، و سبعة ايام من الربيع، و ابكي من اجلك (17/22) و كثيراً ما تكرر لفظة (الأزمنة السبعة) و هناك قسم بالأجزاء السبعة(13). و تتحدد السنوات مراراً في أغراض شتى بسبع(14). تكون القوافل سبعاً (53/251) و الهموم تصاحب العاشق سبع سنوات (53/282).هل نتبع الرواة في أرقامهم؟ فالخرفان التي تنحر هي سبعة (11/96), و تسحب المياه الى قلعة دمدم سبعة ايام (25/192), و عمل العمال سبع سنوات في القلعة للخان حلالاً (25/195), و كان للخان سبعة عنابر من الرزق نفذ واحد منها في سبع سنوات من القتال (25/209), و كان لخان مكري سبعة ابناء (25/296) حمل جميعهم السلاح (25/218). او يستمر الغلاء سبع سنوات عجاف.و في حكاية "ناصر و مال مال" يكون الإغتراب في الجروم(15) سبع سنوات (13/39, 47). و في حكاية "شيخ فرخ و خاتون ستى" تعلو الطيور الى السماء السابع (13/55), و يقيم أحد شخوصها سبع سنوات (13/127, 128), و في حكاية "محمل و ابراهيم دشتيان" يجري الطلب على درع داودي معدنه من سبع قبب (13/166, 167), اما بطل حكاية "قوض عثمان" فيتوجه الى الاستانة, و ينتظر سبعة ايام حتى يأذن له السلطان بالمثول, بعد ان عصى عليه سبع سنوات (13/214), اما جولندي فلا يترك صهوة فرسه سبعة ايام بلياليها حتى يبلغ المدينة, اما في حكاية خزيم فإن الأمر يتعلق بالتحضير للعرس و الفتاة تملك سبعة اردية لا ترضى عنها (13/254), و هي تنثر تراب سبع قرى و لا تلبس أي رداء منها, و في هذا النص طلب لإقامة عزاء بدل العرس امده سبع سنوات (13/255, 262). و في نص عن ايوب تحدد جروحه بسبعة و صبره مقيماً في الدنيا بسبع سنوات (23/59), و يرد الرقم في اغنية ساذجة, عميقة بشكل طريف اخبروا اهل خوشناو كي لا يصنعوا الدبس سبع سنوات(16) اذ ضاعت خزيم من ايدي الشباب (22/22) و عندما يشبه النهد بالشمام, فقد تمتع به المغني سبع سنوات طعاماً (22/46), اهو تعشق للرقم سبعة ام تعشق مبكر للعشق كي يقول المغني: لن تكون الوديان و الوهاد دون ماء و البنت في دار ابيها لن تكون دون حبيب بعد سن السابعة (21/13). و لنقف عند هذا التشبيه و هذا الاستخدام العجيب للرقم : لم يكن صدر الحسناء الرائعة لي فسبع دول تقاتل ، من اجل عرش السلطان عبد الحميد (21/87) واخيراً, لنقف عند حكاية "سيمرغ" التي مر ذكرها فعندما يطالب البطل الطير الأسطوري كي يعيده الى سطح الأرض, يقول الطائر:كنت أتمنى لو ان فراخي تأكل سبع سنوات اخرى, و لم تطلب هذا الطلب, و لكن عليّ ان اجزيك عن جميلك اذهب و اتٍ بسبعة جراب من الماء, و سبعة أجساد لحم و سبعة طسوت من الماء (54).. و هكذا تبدأ رحلتها في سبع مراحل. و يأخذ الرقم سبعة ايضاً مداه الرقمي في عشراته و مئاته و الوفه ايضاً, ففي قول او تعاليم البائس مكسور عند الايزيدية يروى شيء عن قصة الخليقة: و بعد سبعمئة سنة, دار الكأس سبع دورات و بعد سبعمائة سنة, دارت دورات سبع و ظل القالب حائراً و قال للروح لماذا لا تتقحمين (10/55, 56) و قد تصبح الأزمان السبعة سبعة و سبعين زمناً (17/244). و في قلعة دمدم يتكرر الرقم 700. و يصبح عدد العمال سبعمئة, و الخيام سبعمئة, و القتلى سبعمائة عامل, و تجلب سبعمئة مدفع في روايات للملحمة (29/60), (16/40), و جنود سبعمئة في ملحمة درويش عبدى (25/376). و تمنح الفتاة في قصة شعرية بسبعمائة قطعة ذهب (21/95). و اخيراً – اجدني أنا المتلهف للواقع و الصراع و الإنسان مندفعاً للحظات لنقل عبارات عن هذا الرقم بعيدة عن عالم الميثولوجيا, نابعة من عالمنا اليوم. فعندما يبدأ الدكتور غالي شكري كتابه المعنون "محاورات اليوم السابع" و يخوض مبحثاً ما سماه الصهاينة بحرب الأيام الستة – و يؤكد بحق تأسيس الفكر و الكيان الصهيونيين العنصريين المعتديين ايديولوجياً على التوراة, يبدأ بنقل كلمة الأديب الأمريكي مارك توين اذ يقول: "ايا كان الأمر, و سواء صحت حكاية التوراة او لم تصح فإنه اذا كان الرب قد خلق العالم في ستة ايام و استراح في اليوم السابع, و بالتالي فإنه مازال مستريحاً الى الآن, فإن ذلك اليوم هو بداية متاعب البشرية منذ خروج آدم من الفردوس و منذ ان داهمت حواء آلام الولادة و منذ أن قتل قابيل اخاه هابيل.و ايا كان الأمر كذلك, و سواء صحت حكاية الإنجيل او لم تصح, فإنه اذا كان الرب قد اراد ان يخلص البشرية من الأمهات بصلب المسيح, فإنه منذ ذلك اليوم و البشرية تصلب كل لحظة, و احياناً بإسم المسيح.. فاليوم السابع لم ينته بعد (49/5)". و على غلاف الكتاب المذكور تدون هذه الكلمات التي تليق بالذكر و الإعادة:
("اليوم السابع" هو يوم المحاورات الكبرى و الصغرى في تأريخ الامم و الأفراد و المجتمعات, هو ملحمة الصراع التي لا تنتهي. هو صراع الفكر كما انه صراع الفن. و لكنه قبل هذا و ذاك هو صراع الحياة ذاتها, من ادق تفاصيلها الصغرى الى كلياتها الفلسفية الكبرى) (49/5

--------------------------------------------------------------------------------
الرقم 40
عن هذا الرقم كتبت بعض الأسطر في كتاب عن الشاعر الكردي احمدي خاني 1650-1707 قبل سنين, اذ قلت: "ان اكثر الدراسات حول الايزيدية تنفي مطابقة النصوص المنشورة من كتاب "جلوة" و (مصحفي رش) للأصل الايزيدي. كما ينفي اكثر الايزيديين الذين اتصلت بهم شخصياً و اباحوا لي ببعض ما لم يبح لغيري ذلك, و لكننا قارنا ذلك النص مع ما اعاده خاني من افكار يونانية و اسلامية لوجدنا تطابقاً بين ما اورده و ما ورد في كتاب الجلوة حول كشف الكنز من خلق العالم, و نظام العلم, و العناصر الأربعة و الذات و الصورة و مسألة النور. و ان كان تقديس رقم معين (MAGIECHE) من الأمور الواردة في بعض المذاهب و الأديان فإن خاني يتفق مع الايزيدية في تقديس الرقم (اربعين), حيث نجد عنده ذلك في مواضع عديدة, كما نجده عند الايزيدية" (4/257) (3/141, 142) و اذا بحثنا عن الرقم اربعين في العادات و الطبيعة و الموروثات الشعبية و في المصادر يمكن ان نقول: ان هناك اربعين الشتاء و اربعين الصيف و هناك اربعينية الميت عند بعض الأمم, و لكن الطابع الديني او العقائدي يغلب على هذا الرقم: فاليسوع يصوم اربعين نهاراً و اربعين ليلة (انجيل متي – الاصحاح 4), و ترد قصة موسى في الكتب المقدسة و يكرر فيها الرقم 40: "و لما كملت اربعون سنة ظهر له ملاك الرب في برية جبل سيناء في لهيب نار عليقة" (اعمال الرسل. الاصحاح 7). و اليهود الذين اتفقوا على قتل بولص اربعين (اعمال الرسل: الاصحاح 23) اما في القرآن الكريم فيتكرر ذلك الرقم في قصة موسى ايضاً:
"و اذا واعدنا موسى اربعين ليلة ثم اتخذتم العجل من بعده و انتم ظالمون" (البقرة/ 48)
"قال فإنها محرمة عليهم اربعين سنة يتيهون في الأرض فلا تأت على القوم الفاسقين" (المائدة/ 29)
"و واعدنا موسى ثلثين ليلة و اتمناها بعشرٍ فتم ميقات ربه اربعين ليلة و قال موسى لأخيه هارون اخلفني في قومي و اصلح و لا تتبع سبيل المفسدين" (الأعراف/ 138) و ورد هذا الرقم في الكتاب الكريم في موضع آخر: حتى اذا بلغ اشده و بلغ اربعين سنة قال رب اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت عليّ و على والدي" (الاحقاف/ 14). و ان اوحي الى الرسول الكريم و هو في الأربعين من عمره فإن هذا الرقم و ما سبق يوحي بأشياء للمتصوفة:
يقول ابن عربي: "و رأيت مقامات الخفاء, و مصابيح الظلماء, فوجدتها ثمانية و عشرين, و حضراتهم اثنتا عشرة للتتميم الأربعين. فقيل لي هذه منازل السالكين, و ينابيع المخلصين, ثم لحظت السبعة الخلفاء في الأفلال يسبحون, فحملتها على السبعة المودعة في الفلك المشحون. فنظرت في الجدي و الفرقدين, فإذا هم الأئمة في العالمين (45/51). و يرتبط ابن عربي بالرقم نفسه في اشاراته الموسوية في الإسراء فيقول: "و سلم الداعي من مقام الأرواح, في تخلقهم بالأربعين صباح, و هو ميقات الوارثين. فشرف بذلك كليم رب العالمين" (45/51). و بين رتب المتصوفة يعتبر النجباء اربعين "فهم اربعون و هم المشغولون بحمل اثقال الخلق فلا يتصرفون الا في حق الغير" (405/4) و يمكن ان نذكر ان ايام الإعتكاف عند بعض الصوفية اربعون يوماً, و اذا كان الناس يؤمنون بوجود سبعة اولياء تائهين (عةودالان) في جبل طوسالان بهورامان فإن الآخرين يعتقدون بإجتماع الأربعين في كهف بأعالي قاسيون يسمى بالأربعين, و حيث يمتد في اسفله حيّ الأكراد منذ قرون. اما في الموروثات الكردية فنجد في قصة جندي و هي من المقدسات المروية عند الايزيدية" أن خضر الياس هو النقيب و هو سيد الأربعين" (10/68), اما ثيرداود فهو ثير ذو اركان و هو يصاحب اربعين ثيراً" (10/115) و تمكث الأرض مبهوتة اربعين عاماً (10/55). اما في الآثار الفولكلورية, فنجد اربعين عفريتاً هنا يبارزون اربعين عفريتاً هناك (54). و هناك شخصية طوله شبر و لحيته اربعون ذراعاً او: "كان الملك يملك اربعين غرفة اعطى لإبنه مفاتيح تسع و ثلاثين و حجب عنه مفتاح الغرفة الأخيرة" (54). و عندما يتوجه بطل الحكاية هنا الى جزيرة (واق واق) لكشف السر يسأل عن طول الدرب فيجيبه رجل شيخ: "امامك طريقان: واحده يطول اربعين ليلة و اربعين يوماً و ليس فيه من خطر. و الثانيه يطول سبع ليالٍ و سبعة ايام و ولكنه مليئ بالجن و العفاريت و يحاط بالخطر و ما من احد سار فيه و عاد" (54). و كثيراً ما نسمع في الحكايات الكردية: "كان ما كان كان هناك ملك انجب اربعين ولداً", و ليس بعجيب ان تردف العبارة بـ"و كان مقطوع النسل" ثم تبدأ العقدة. اما في المسجلات الفولكلورية, فنجد السيف يشحذ اربعين مرة في ملحمة دمدم (15/118, 119). و الجواري في مم و زين اربعون و يسجن مم اربعين يوماً: و في ملحمة (مهر) و (وفا) تدعو العجوز للبطل ان يصاحبه في سفرته اربعون فارساً من الغيب (72/91). و يعاد الدعاء نفسه في ملحمة "شور محمود" (18/18) و هنا ايضاً ادخر لعودة البطل مئة قطعة ذهب و اربعون قطعة (ابو الطوب) و اربعون مجيدياً (18/31). و تكون ضفائر الحسناء في قصة سيامند و خجى اربعين ضفيرة (30/67). و في حكاية "ناصر و مال مال" يطلب اربعون كبشاً هدية للسيد الرومي (13/47). و في رواية اخرى من خج و سيامند تكون جروح سيامند اربعين جرحاً (39/34) و يصطدم بأربعين من اغصان الشجر (39/34( و ما اجمل هذا الإستخدام الغزلي: هات يافتاة كي اقبل جيدك و هو حمامة جبلية لن يحجنها اربعون فقي(17), و لكنني ادجنها (35/265( و اخيراً – هل يمكن ان اضيف الى مقدمة بحث هذا الرقم حقيقة ان الطب القديم اعتبر سكون الأمراض في الجنين اربعين يوماً و حركة و ولادة و تغذية الجنين بعد الولادة اربعين يوماً لكل واحد و خلقه في اربعين يوماً.. الخ.بل ان المصدر هذا قسم مراحل الطفل على عدة اربعينيات (50/32(.
ارقام اخرى:
هناك ارقام اخرى قد تكون مرتبطة بشيء او معبرة عن شيء, و قد لا تكون, و هي تذكر مجرد رقم دالٍ على التعدد او الكثرة مثلاً, و مع ذلك فإن تلك الأرقام قليلة الإستخدام و ليست بالزخم الهائل الذي نجد عليه الأرقام السابقة. و من اكثر الأرقام الأخرى التي يجب علينا التوقف عنده – الرقم 12. فأشهر السنة 12, و البروج 12, و حواريو المسيح 12, و الائمة عند الإثنا عشرية 12.. الخ. و حواريو حمه سور عند فئة من (الحقة) الكرد اثنا عشر (انظر: انجيل متى: الاصحاح 10, انجيل مرقس, الاصحاح 3) و الاسباط 12 (رسالة يعقوب الاصحاح 1), و عدد المختومين من الاسباط 44, ينقسمون على 10آلاف لكل سبط (رؤيا يوحنا اللاهوتي, الاصحاح 7) و يرى الناس بهذا العدد ايضاً (الرؤيا. الاصحاح 14). و قد يضاعف الرقم 12, فيخر 24 شيخاً قدام الجالس على العرش (الرؤيا. الاصحاح 4, الاصحاح 19). يكون عدد الجيش المكون لمصاحبة مم في احدى روايات الملحمة 12 الفاً, يقطع 12 منزلاً, يعود في كل منزل الف منهم. و يبتعد مم عن ابيه 12 شهراً و 24 يوماً. و في المسجد 12 اعمى يحفظون القرآن. و في ملحمة "شور محمود" تسلم الفتاة بطله امانة و هو يسافر الى الامام موسى الكاظم و ويس القرني, ثم الى (12) اماماً في سهل بغداد (18/18). و يضاعف العدد بشكل بعيد عن ذلك فيصبح الرداء 24 ذراعاً (18/32) و القبل 24 قبلة (18/90). و في ملحمة ضتو تغدو العشائر 12 عشيرة (19/17). و الخيول اثنا عشر حصاناً (19/66). و في ملحمة "جولندي"فالشهداء هم 12 صحابياً (19/24) اما في غناء لمقام حيران فيكون القسم بضريح الشيخ علي و 12 اماماً (24/17). (و يكون القصد هنا الامام علي -ر-/2-4.م). و هناك مواضع اخرى لا ارى للرقم دلالة معبرة سوى ذكر رقم مجرداً (25/5, 260, 304). و هناك ارقام اخرى تلقاها نادراً, و قد تصل الى تفسير او تعتبره مجرد رقم. فإذا كانت الأفلاك او طبقات السماء عند الفيثاغورسيين و اخوان الصفا تسع طبقات (بدلاً عن سبع عند غيرهم) فقد نجد الرقم 9 احياناً, و الطبقات التسع للسماء ايضاً, و للحمل النادر. اما ارقام مثل 366, 6656, 666, فلا ارى فيها غير مضاعفات للأرقام الأثيرة السابقة و قد يكون الرقم الأول قريباً من عدد ايام السنة. و من بين المصادر الفولكلورية اقف لحظة عند كتاب (الحب و الحياة) جمع و تقديم محمد امين عثمان. بغداد, 1986. فقد وجدت في نصوصه تنوعاً و تعدداً للأرقام المختلفة, الغريبة, عصى عندي على التفسير, و لا ادري هل هي نصوص متداولة حقاً, ام ان حب صديقي محمد امين عثمان للغريب و التنوع كان له اثره في ذلك عند التسجيل؟. عندما انجزت البحث تفضل عليّ صديقي الباحث و الجامع الفولكلوري السيد طارق جمباز فزودني ببعض المصادر عن الموضوع اولها مقاله المعنون (العدد في الحياة و الأدب)(55) و هو محرر باللغة الكردية, يستهله بشيء عن اهمية الأرقام عموماً و تداولها بين الناس, و ارقام الفأل و الشؤم, ثم ينعطف على الأرقام فيعدد امثلة عن الرقم سبعة في الأمثال و المصطلحات الكردية "سار سبعة فراسخ, قطة بسبع ارواح.. الخ" ثم يذكر قدسية الرقم سبعة في المعتقدات و الحوادث القديمة (دون ذكر مصادر), و اذ يرى تغلب هذا الرقم على الأرقام الأخرى, فيسجل امثلة من الحكاية الكردية, و الأمثال, و الأحاجي و الأغاني (من ملحمة دمدم مثلاً) ورد فيها هذا الرقم. اما المصدر الثاني فهو كتاب لودفيغ بانيث عن الأعداد في الأحلام (56). و اذا كان هناك ما يوقفني عند هذا المصدر ارتباطاً بموضوع البحث.. فهو التوقف عند الرقم 5, الذي يعتبره المؤلف العدد المقدس لعشتار, افروديت, و يذكر المؤلف اول تداع له يتعلق بالرقم و هو اصابع اليد الخمسة (59/53). و يمكن ان اضيف الى ذلك التداعي, الكليات الخمس في المنطق, و المقولات العشر (5 + 5). كما و اوقفتني تداعيات اخرى و هي فلكية عن الرقم سبعة و ربطها بالفكر البابلي (56/205, 206) و اذا يخرج المؤلف على الفكر الافلاطوني عن العدد فقد تخطى ذلك الى الفيثاغورسي فيلولاوس الذي ينقل الرقم من الفكر الى الحياة, او لنقل بتعبير لنا من الميتافيزيق الى الواقع (56/234). و اذ يربط المؤلف العدد بالوهم حيناً و بالعقل احياناً, و يربطه بالموسيقى و اللون ايضاً. و يستشهد بمقولة لطيفة لغوته في صراعه مع نيوتن في (احاديث مع اكرمان, 19 شباط 1829) اذ يقول: "انني لا آبه كثيراً بنتاجي الشعري. فقد عاصرني شعراء ممتازون, و جاء من قبلي شعراء افضل مني, و سوف يأتي ايضاً من بعدي من هم افضل مني, بيد أني بالمقابل فخور بكوني المطلع الوحيد في عصري على علم الألوان الصعب و من هذا المنظور, كإني اشعر بتفوقي على الكثيرين" (56/238).هذا هو العدد في تراثنا, و كان من الممكن التوسع في البدايات, في الأساطير الانسانية و العقائد و الفكر, و التوسع ادبياً بالأمثلة الكثيرة من التراث الكردي, و ذلك مشروع كتاب ضخم, لعل من يأتي و يوسع به هذا البحث المتواضع, و انما اردت ان ابين موضع قدمنا بما اوردت من ارتباطنا بالأساطير و العقائد و الفكر, عبر نماذج, لتكن اكثرها فولكلورية, فهي وافية بالقصد, و مقدمة للمدون من الأمثلة, فهل افلحت؟

--------------------------------------------------------------------------------
أمـيـر الـشعـراء الأكــراد أحــمـد خـانــي

قال أحد المتابعين من الأخوة العرب لنشرة الترجمة كان عليكم أن تعرفوننا على هذه القامات من الثقافة الكردية منذ زمن و لا أدري لماذا غاب عنكم هذا . فعلاً فالشعوب تفتخر بتاريخها و حضارتها و المتمثلة برجالات و شخصيات مبدعة صنعوها ، وقليل ممن يصنعون التاريخ ، فأمير الشعراء الأكراد أحمد خاني من الذين رسموا التاريخ الكردي بشعره و كتبه ( قصة مم و زين ) . وهذه التي نقدمها رائعة من روائعه الكثيرة و التي ترجمها و فسّرها الأستاذ مــلا كــــورد بعنوان :
زاهــدي خــَلـوه نـَشـيـن
*زاهِدي خَلوه نشين بـا بند كرد كاري خُوَ يًهْ
*تاجري رحْلَتْ كزين در بـَـندي ديـنَ حُـو يه
*عاشق دِلبر جبين دلداري ديداري خو يه
* دا بزاني هر كسك بي شبهه غم خواري خوية .

الترجمة و الشرح
إن الـعابد الـزاهد الملازم لـلخلوة مرتـبط بـخـالـقـه ( مدبر الكون ) ..! و التاجر المتقلب في رحلاته مرتبط بديناره و ماله و العاشق المحب يهفو إلى لقاء حبيبته و رؤيتها . و لتعلم ان كل واحد من البشر مشغول بهَمّ نفسه ليس إلا

* بي عَمَل تو ز كس ماكه هيفي عَطا وُ همّتي
* بي غرض نا كشين قط كَس ز بو كس زحمتي
* كس تونه قط هلكرت باري ته أو بي أجرتي
* كَـرْ جـه ( عيسى ) بٍت أوٍي فكرا كًرُ و باري خويهْ

الترجمة و الشرح
لا ترج من أحد عطاء و عزماً بلا عمل و مقابل فإن أحداً لا يتحمل و لا يتجشم صعباً بلا غرض أو منفعة و إنه لا يوجد ثمة من يحمل أعباءك و أثقالك بدون أجرة أو عوض . حتى النبي عيسى يفكر في حمله الذي كلفه الله به فهو منصرف إلى ذلك لَبْس إلا

* هوشيار بي دانكي عَمْري خو بي حاصل تلَفْ
* لَوْ كَو نادت فائدة كــنج مالُ وُ أولاد وُ خلف
* ما جَراي ( خضرُ ) و ديواني يتيم بويه سَلَف
* في زَماني هَرْ كسَك مِعماري دي واري خويه

الترجمة و الشرح
تنبه و تيقظ حتى لا تتغلب عمرك بدون حصيلة و نتيجة مفيدة لأن الكنوز و الأموال و الأولاد و ما تخلفه وراءك لا تفيدك بشيء و إن قصة الخضر مع موسى حيث أقام الجدار الذي كاد أن يسقط صارت قصة قديمة و مثلاً ماضياً أما في هذا الزمان فإن كل واحد من الناس مهتم بعمارة جدرانه و تشييد منزله فحسب .

*( خانيا) ضايع مكَه عُمري خو أي نادان عبس
* بي طَلًب نابي ز عشقي بَهْرَمًند أي ( بو الهَوَس )
* صانعي مطلق كو نينة احتياجك وي بكس
* لطف و إحسان زي أو تي دَرْ حق طَلَب كاري خويه.
الترجمة و الشرح
ينادي نفسه فيقول : يا خاني لا تضيع عمري عبثاً أيها الجاهل ، فإنك لا تخطى بنصيب من العشق من غير بحث و طلب و جهد فأفهم يا صاحب الهوس هذا الأمر ، و الله ذاته الصانع المطلق الغني عن العالمين لا يعطيك لطفه و إحسانه . إلا مقابل عمل صالح و جهد صادق تقدمه له ( في حياتك الدنيا ) .

ملاحظة : تقرأ ز التي تحتها خط كــ j الإنكليزية و ك كـ g و ب كـ p الهوامش:
1-اختصرت في مدينة السليمانية منذ السبعينيات الى يومين.2 قرية لالش بجوار عين سفني بمنطقة شيخان. 3- بما ان التعاليم هذه تروى شفاهاً, فيمكن ضمها الى التراث الفولكلوري. 4- حرفياً: سيمرغ و هو النسر, و يمكن ترجمته الحرفية بالطائر الثلاثين او ثلاثين طائراً.
5- ـ لديَّ صيغة اخرى مدونة لهذه الحكاية.6-الصفحات 121, 125, 126, 127-48, 58, 59, 74, 99, . 447(25/427, 429, 448, 454)- 7 - 8 اعامل هذه النصوص الشفاهية معاملة الفولكلور ايضا ـ . 9 ً-(29/ 48, 52, 60) 10-(29/130) (28/26) (16/14). 11-نلقى امثلة لذلك في (33/50), (17/180, 82) (21/88) او للملك سبعة اولاد (41/53
12-(17/204, 205), (21/35).
13-(17/262, 184, 222, 316).
14-(17/277, 280, 289, 296, 308).
15-الجروم المكان الحار.
16-في (19/55) الثوب بسبعة الوان و في (37/40) علبة الأصباغ بسبعة الوان.
17-(فقي) طالب العلم, و هو مقتبس من (فقيه)
المصادر:
1-(جورج)كونتينو, الحياة اليومية في بلاد بابل و اشور. ترجمة و تعليق سليم طه التكريتي و برهان عبد التكريتي. بغداد, 1979.
2-الضمائر الخفية في القوانين الحرفية. ابن صلاح الحلبي . الكليات الخمس. بغداد, 1938.
3-احمدي خاني: مم و زين. موسكو, 1963.
4-وكتابنا/ احمدي خاني شاعراً و مفكراً, بغداد 1979.
5-الغزالي. تهافت الفلاسفة. طـ5, القاهرة (طبعه مصطفى البابي الحلبي) 1321.
6-د. محمد ويس عربي. تكافؤ ازلية العالم و حدوثه, مجلة الحكمة ليبيا اكتوبر 1979.
7-د. عمر محمد الطالب. اثر البيئة في الحكاية الشعبية العراقية بغداد, 1981.
8-د. يوسف حبي, الانسان في وادي الرافدين, بغداد, 1983.
9-طوندياتى. دراسة انتروبولوجية. جمع و شرح خدر سليمان. بغداد, 1985 (باللغة الكردية).
10-ئيَزدياتى. جمع و اعداد خدر سليمان و خليل جندي, بغداد, 1979.
11-قناتى كوردو (كوردييظ) مجموعة نصوص فولكلورية كردية. بغداد, 1976.
12-ملحمة ممى الان. (ضيرؤك نظيس). بغداد, 1977.
13-التحفة المظفرية في اللغة الكردية المكرية. جمع اوسكارمان. طبعة بغداد, 1975.
14-منتخبات من الشعر الفولكلوري الكردي. اعداد و جمع فاروق حفيد زاده. ج2. السليمانية, 1983.
15-ثورة دمدم. اعداد جميل احمد زيروهركي. بغداد, 1983
16-ملحمة دمدم. اعداد عبد الحميد حسيني. المانيا, 1981.
17-حيرانوك في التراث الكري. جمع و شرح حجي جعفر. اربيل 1989.
18-ليرةيةك لة طةنجينةى نةتةوةى كورد. اعداد اسعد عدو, بغداد, 1984.
19-اغاني ال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الارقام السحرية في التراث الكردي :: تعاليق

avatar
رد: الارقام السحرية في التراث الكردي
مُساهمة في الثلاثاء 3 مايو - 15:02 من طرف bave lava
موضوع حلو وشيق الله يعطيك العافية جزاك الله خيرا lol! lol! lol! lol! lol!
 

الارقام السحرية في التراث الكردي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
skif serbest ah xorshid :: الكورد وكردستان :: تاريخ لاكورد وكردستان-
انتقل الى: